تحميل أفضل برنامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج 2024 مجانًا

اختصارات الموضوع

تحميل برنامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر واللاب توب والمعالج 2024 مجانا

هذا موضوع شامل حول أفضل وأهم البرامج لقياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج وسرعة المروحة لعام 2024 وجميع روابط التحميل بالأسفل ولكن ينصح بقراءة الموضوع قبل التحميل.
تحميل برنامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر
سوف أتحدث خلال هذا المقال عن مشكلة ارتفاع درجة أجهزة الكمبيوتر والتي ينتُج عنها مشكلات متعددة وخاصة بالنسبة للاب توب، ويؤدي تجاهل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة لحدوث تدمير كامل لجهاز اللاب توب مع مرور الوقت، وأكثر الأجزاء الداخلية تأثر بارتفاع درجة الحرارة هو القرص الصلب، ولهذا سوف أشرح لكم مجموعة من أهم البرامج التي تحل هذه المشكلة، مع كل المعلومات التفصيلية حول هذه المشكلة وكيفية التعامل معها وحلها لتفادي حدوث أي مشاكل أخرى أو مضاعفات للجهاز بسببها.

وظائف برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر

سأقدم لحضراتكم اليوم افضل واقوي برامج وهي تعمل علي قياس درجة حرارة الكمبيوتر كيث يوجد هناك الكثير من البرامج التي تعمل علي قياس ومراقبة درجة حراره أجهزة الحاسوب والتي تعرف ب CPU وأيضًا تكون مجانية وبدون أي تكاليف.
  • حيث تكون مع الشرح أما أكان لحساب شخصيPC أو يكون اللابتوب فيصبح للمستخدم أمكانية معرفة درجه حرارة جهاز الحاسوب الخاص به وأيضًا المعالج وأيضًا الهارد ديسك ويستطيع المستخدم معرفة أيضًا سرعة الدوران التي  تتبع مراوح التبريد الخاصة بالمعالج.
  • أيضًا مراوح التبريد الثانية وذلك بعد تحميل هذه البرامج حيث أنها مجانية تمامًا وتسمي هذه البرامج ب HARDWARE MONITORING  وتساعد المستخدم علي معرفة أيضًا كل التفاصيل عن مكونات جهاز الحاسوب الخاص به كمثال علي ذلك نوع ومساحة القرص الصلب وأيضًا معرفة نوع المعالج.
  • أيضًا معرفة نوع  وحجم الذاكرة وأيضًا نوع اللوحة الام وأيضًا معرفة نوع فولتية المعالج وأيضًا أشياء ومعلومات وتفاصيل أخري الخاصة بأجهزة الحاسوب فهي تساعد المستخدم سواء أكان مبتدأ أم خبير في هذا المجال فهي تساعده علي فهم أشياء كثيره. 

فيديو شرح كيفية قياس درجة حرارة الكمبيوتر بالتفصيل

************

اولًا: برنامج HWMONITOR

يعمل هذا البرنامج علي مراقبة ومعرفة درجة حرارة المعالج الخاص بأجهزة الحاسوب حيث يتميز هذا البرنامج بأنه مجاني تمامًا دون أي تكاليف كما انه أيضًا يتميز بالدقة العالية المتميزة حيث يعمل هذا البرنامج علي قراءة المعلومات عن أجهزه الأستشعار عن بعد.
برنامج HWMONITOR
 بداخل أجهزه الحاسوب كما انه يعمل علي عرض بيانات في منتهي الدقة وذلك عن درجات الحرارة اذا قطع الجهاز ومثال درجة حرارة كارت الشاشة وأيضًا معرفة درجة حرارة القرص الصلب وأيضًا يستطيع المستخدم معرفة سرعة دوران مراوح التبريد وأيضًا معرفة فولتية المعالج.
ويتميز هذا البرنامج بالدقة المتناهية في الأستخدام وكما أنه يتميز هذا البرنامج بالسهولة المطلقة حيث يتميز هذا البرنامج بالبساطة وكما يتميز هذا البرنامج بأنه بتوافق مع جميع أجهزة الويندوز كلها كمثال windows xp, Windows 7,windows 8,windows 10
وكما ان هذا البرنامج يتميز بانه يتوافق مع أنظمة bt32,bt64  وأيضا يعمل هذا البرنامج علي توفير نسخة محمولة لذلك أن هذا البرنامج لن يحتاج أبدا لكي نستطيع تثبيته علي أي نظام تشغيل وكما أنه مرخص من freeware  ويعد هذا البرنامج من أفضل البرنامج لقياس درجة حرارة المعالج الخاص بالكومبيوتر وكما انه يتوافق مع جميع أنظمة الويندوز.

ثانيًا: برنامج speccy

يعد هذا البرنامج من أفضل وأقوي البرامج وذلك لمراقبة درجة حرارة المعالج الخاص بالحاسوب وبتميز هذا البرنامج بأنه مجاني تمامًا دون اي تكاليف كما يتميز هذا البرنامج بالبساطة المطلقة وأيضًا الدقة المتميزة العالية.
برنامج speccy
 وذلك يتميز بالسهولة في الأستخدام سواء للمبتدأ ام للمستخدم الخبير فهذا البرنامج يعمل علي أعطاء المستخدم تقرير يضم كل شيء اي مفصل عن مواصفات جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم وأيضًا يعمل علي أعطاء درجة حرارة كل قطعة في الجهاز بجانبها حيث يعمل علي عرض كل شيء بالتفصيل عن المعالج وأيضًا كل شيء بالتفصيل عن القرص الصلب.
وأيضًا كل شيء بالتفصيل عن الذاكرة وكل شيء بالتفصيل عن اللوحة الام وأيضًا يعمل علي أعطاء نوع وموديل اللوحة الأم وأيضًا يعمل علي أعطاء نوع كارت الشاشة  حيث يتميز هذا البرنامج بالتنظيم والترتيب حيث يستطيع المستخدم بواسطة هذا البرنامج علي ان يحفظ التقرير الخاص بالجهاز الخاص به.
وذلك في هيئة صيغة ملف نصي وذلك ليستطيع المستخدم ان يرجع اليه او أو عند أعطائه لشخص وظيفته متخصص صيانة وذلك في حالة أذا حدثت أي مشكلة أو أذا حدث أي عطل فيتميز هذا البرنامج بأنه مفيد جدًا للأشخاص الذين يعملوا في مجال الصيانة والدعم الفني.
فهذا البرنامج مرخص أيضًا freeware وأيضًا يتوافق هذا البرنامج مع جميع أنظمة الويندوز windows xp, windows 7,windows 8,windows 10وايضا يتوافق مع النظامين bt32, bt64 فهذا البرنامج خير أختيار البرامج لمراقبة ومعرفة درجة حرارة جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم.

ثالثًا: برنامج speed Fan

يعد هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تعمل علي معرفة ومراقبة سرعة دوران مراوح التبريد وشلك حيث يتميز هذا البرنامج بالدقة العالية المتميزة وأيضًا السهولة في الأستخدام سواء للمبتدأ في أستخدام هذا البرنامج أم الخبير في أستخدامه ويتميز هذا البرنامج بأنه أيضًا مجاني تمامًا دون أي تكاليف.
برنامج speedFan
  فهذا البرنامج يعتبر بالبساطة والسهولة في الأستخدام حيث يعمل علي عرض درجات حرارة اجزاء الجهاز وممن ثم يعمل علي عرضها في الوقت الحقيقي حيث يعمل علي أعطاء المستخدم تقريرًا كاملًا وايضًا يعمل علي اعطاء المستخدم كل المعلومات وتتميز هذه المعلومات بالدقة المتناهية جدا وذلك عن درجة حرارة المعالج وأيضًا درجة حرارة القرص الصلب.
 وذلك بواسطة قراءة معلومات SMART  كما يمكن للمستخدم بواسطة هذا الجهاز علي التحكم في سرعة مراوح التبريد وذلك حسب الأحتياج وذلك يعمل علي تقليل الضوضاء كما انه يتميز بالخفة حيث لا يعمل علي ضغط النظام.
 وأيضًا يتوافق مع كل اجهزة الويندوز windows xp , windows 7 ,windows 8 ,windows 10 وأيضًا النظامين 64 bit, 32 bit مرخص ايضا من freeware.

رابعًا: برنامج coreTemp

يعتبر هذا البرنامج من أقوي وأفضل البرامج وذلك لمراقبه درجة حرارة المعالج حيث يعمل علي مساعدة المستخدم في معرفة درجة حرارة المعالج وأيضًا يساعده لان يعرف كل المعلومات والبيانات الخاصة بوحدة المعالج المركزية وحيث يستطيع المستخدم أيضًا معرفة درجة حرارة مختلف انواع أنوية المعالج.
برنامج coreTemp
 ومعرفة درجة حرارة المعالج الطبيعية وذلك عن طريق قراءة ومعرفة درجة حرارة المعالج min والكبيرة max ويستطيع المستخدم أيضًا معرفة نسبة الحمل load وذلك علي مختلف أنواع انوية المعالج ويعمل هذا البرنامج علي معرفة ومراقبة درجة حرارة المعالج.
 فيعتبر هذا البرنامج من افضل البرامج لمعرفة درجة حرارة المعالج حيث يعتبر بأنه مجاني تماما وكما انه يتميز بالدقة العالية المتناهية ويتميز أيضًا بالسهولة المطلقة في الأستخدام فيتيح للمستخدم أستخدامه بسهوله وبدون اي صعوبة.
حيث يتميز هذا البرنامج بوجود واجهة طفيفة مما تساعد المستخدم علي  التعامل معها بكل سهوله وبساطة عن طريق معرفة وعلم درجة حرارة المعالج وحدة المعالجة المركزية وأيضًا معرفة نوع واسم والمعالج وأيضًا معرفة نوع مقبس المعالج. 
حيث يتميز هذا البرنامج بأنه مجاني تمامًا ورقم تصديره هو ١.١٥ ويتوافق هذا البرنامج مع جميع أجهزة الويندوز windows xp, windows 7,windows 8,windows 10 وأيضًا النظامين bit 64, bit 32 والطور الخاص به هو home page ويعد حجمه تقريبًا واحد ميجا.

خامسًا: برنامج cpuid HWMonitir

يعد هذا البرنامج من أفضل وأقوي البرامج التي تعمل علي معرفة درجة حرارة المعالج حيث يعمل هذا البرنامج علي مراقبة نظام الجهاز الخاص بالمستخدم وأيضًا قياس أجزاء قطع الهارد وير وأيضًا درجة حرارة القرص الصلب وأيضًا معرفة سرعة المروحة الداخلية.
برنامج cpuid HWMonitir
 وايضًا قياس درجة المعالج وايضا قياس درجة حرارة البطارية وايضا الطاقة والفولت من جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم حيث من خلاله يستطيع المستخدم ان يعرف المشاكل التي توجد في الشاشة السوداء التي تنتج عن ارتفاع درجة حرارة في وحدة المعالجة المركزية أو عند توقف الجهاز وتجميده.
ويمكن أن يكون السبب بها الهارد ديسك أو القرص الصلب ومن خلاله يستطيع أن يعرف سرعة مراوح التبريد وهل هي تعمل بشكل كامل ام يوجد نقص بها وأيضًا من خلاله يمكن معرفة البطارية فهو هير البرامج لمعرفة درجة حرارة الجهاز ومعرفة كل التفاصيل الخاصة به, ويتميز هذا البرنامج بالآتي يدعم:-
  • خاصية Remote MONITORING.
  • وايضا خاصية Graph Generator.
  • ايضا خاصية improved interface.
  • ايضا خاصية pwm control. 

أسباب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

  • قد تنتج أرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر كنتيجة لسوء الأستخدام، أو حدوث تلف في المكونات التي تقوم بتوليد الحرارة أكثر مما يجب.
  • السبب الآخر هو أرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر عندما لا يعمل نظام التبريد والذي تكون وظيفته منع حدوث فرط السخونة.

كيف تحمي الكمبيوتر من ارتفاع درجة حرارته ؟

  • تنظيف حاوية الكمبيوتر: حيث يتراكم الغبار والأتربة في حاويات الكمبيوتر المكتبي وأيضاً بأجهزة اللاب توب مع مرور الوقت، وهو ما ينتُج عنه انسداد المروحة ومنع حدوث تدفق للهواء منها، ولهذا فالأتربة قد تؤدي لعدم تبريد الجهاز وحبس الحرارة، فيجب عليك تنظيف الكمبيوتر باستمرار.
  • وجود التهوية المناسبة: لابد من وضع الكمبيوتر في مكان جيد التهوية، وإذا كان الكمبيوتر الموجود لديك كمبيوتر مكتبي فلا تدفع حاويته وتقوم بلصقها بالحائط فتسد فتحات التهوية، ولا تضعه أيضاً إلى جانب مدفأة.
  • وإذا كان الجهاز الموجود لديك لاب توب فتأكد من عدم سد فتحات التهوية الموجودة به.
  • قم بالتحقق من تشغيل كل المراوح بالكمبيوتر: إذا كانت لديك مشكلة في ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر ولا تعرف ما هو السبب، فقم بفتح حاوية الكمبيوتر حتى تتأكد من عمل وتشغيل جميع المراوح، فقد يكون السبب هو عدم عمل مروحة المعالجة أو مروحة الحاوية الرئيسية.
  • القيام بضبط مشتتات الحرارة: إذا حدثت لديك مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالجة المركزية فقد يكون السبب أن مشتت الحرارة لا يعمل بشكل جيد، أو يكون المعجون الحراري أصبح قديم ولابد من استبداله بمعجون حراري حديث.
  • التحقق من كفاءة التبريد السائل: إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام التبريد السائل فلابد أن تتأكد بصورة مستمرة أن المضخة تعمل بشكل جيد، وأياً كان سبب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر فهو خطر قد يتسبب بتلف الجهاز.

الأسئلة الشائعة حول تحميل أفضل برنامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج 2024 مجانًا 

إن مشكلة أرتفاع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر وبخاصة الاب توب هي مشكلة تسبب العديد من الأضرار، التي تؤدي مع مرور الوقت إلي حدوث تدمير للجهاز، ولذلك تم إصدار مجموعة من البرنامج تساعد في قياس ومراقبة درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر، يطلق عليها بـCPU وهي مجانية من غير تكاليف.

1. هل تستخدم برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج في قياس درجة الحرارة فقط؟

لا يقتصر أستخدام برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر على قياس درجة الحرارة فقط، بل هي تعمل على قياس ومراقبة درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج والهارد ديسك أيضًا، كما تساعد في معرفة سرعة دوران مراوح تبريد المعالج، ومراوح التبريد الثانية كذلك، كما تساعد أيضا في الأطلاع على كل تفاصيل مكونات الكمبيوتر، مثل نوع ومساحة القرص الصلب، ونوع المعالج، وأيضا معرفة نوع اللوحة الأم ونوع وحجم الذاكرة، ونوع فولتية المعالج، وأيضًا معرفة تفاصيل عديدة عن الحاسوب، فهي تساعد المستخدم على فهم أشياء عديدة سواء كان خبير أم مبتدأ.

2. ما هي أفضل برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج مجانًا 2024؟

أفضل برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج المجانية لـ 2024 :-
  • برنامج HWMONITOR.
  • برنامج speccy.
  • برنامج speedFan .
  • برنامج coreTemp.

3. هل تعمل برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج على إصدارات الويندوز المختلفة؟

نعم تعمل برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج 2024 على جميع اصدارات الويندوز وتتوافق معها، مثل windows Xp Windows 7, windows 8 ,windows 10، كما يعمل على أنظمة bit 32,bit 64.

4. ما هي مميزات برنامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج 2024؟

  • أنه مجاني تمامًا فلا يتطلب تنزيله أي رسوم مالية.
  • الدقة العالية المتميزة، حيث يساعد في قراءة المعلومات عن أجهزة الاستشعار عن بعد، كما يعرض بيانات درجة الحرارة بشكل دقيق جدا، مثل درجة حرارة كرت الشاشة، والقرص الصلب.
  • يتميز بالسهولة في الاستخدام والبساطة حيث يمكن أن يستخدمه الخبير أو المبتدأ، لأنه بسيط وبعيد جدًا عن التعقيد.
  • حصل البرنامج على ترخيص من المرخص freeware.
  • يساعد البرنامج في إعطاء المستخدم معلومات تفصيلية عن درجة حرارة كل قطعة داخل الجهاز، فيعطي معلومات تفصيلية عن كرت الشاشة، ومعلومات تفصيلية عن القرص الصلب وهكذا.
  • كما يتميز بالتنظيم والترتيب حيث يساعد مستخدمه في حفظ تقرير خاص بالجهاز الذي يستخدمه، على هيئة ملف نصي يمكن الرجوع إليه عند حاجته.
  • كما يساعد على معرفة سرعة دوران مراوح التبريد، ويعمل على إعطاء تقريرًا كاملًا عن درجات حرارة أجزاء الكمبيوتر والمعالج، كما يعمل على تقليل الضوضاء.

5. هل يعد سوء استخدام جهاز الكمبيوتر من أسباب ارتفاع درجة الحرارة؟

نعم يؤثر كثيرًا سوء أستخدام جهاز الكمبيوتر في ارتفاع درجة الحرارة، وأيضًا حدوث أي خلل في مكونات توليد الحرارة، كما يؤثر حدوث أي عطل في نظام التبريد على ارتفاع درجة الحرارة أيضا.

6. ما هي الطرق التي تساعد على حماية الكمبيوتر من ارتفاع درجة حرارته؟

 من طرق حماية الكمبيوتر من أرتفاع درجة الحرارة 
  • تنظيف حاوية الكمبيوتر جيدًا، ولذلك لمنع الأتربة من التسبب في انسداد المروحة ومنع تدفق الهواء لتبريد الجهاز.
  • وضع جهاز الحاسوب في مكان جيد التهوية.
  • التأكد بأستمرار بأن كل مراوح الكمبيوتر أو اللاب توب تعمل جيدًا.
  • كذلك ضبط مشتت الحرارة جيدًا.
  • التحقق من كفاءة التبريد السائل وذلك إذا كان الجهاز يعمل بنظام التبريد السائل.

أهم المشاكل التي تواجه برنامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر تعتبر من المشاكل الهامة والتي تواجهنا في حياتنا اليومية وخاصة عن استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة وبالتالي نبحث دائمًا على برامج لقياس درجة حرارة الكمبيوتر لكي نتمكن من معرفة سبب ارتفاع الحرارة وكيفية خفضها بالشكل الصحيح، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على بعض المشاكل التي تؤدي لارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر والحلول المناسبة لها فقط تابعونا خلال السطور التالية.

• عدم معرفة درجة الحرارة عند ارتفاعها بواسطة البرنامج 

لابد أن نتأكد من كفاءة البرنامج واستخدامه أكثر من مرة لكي تتأكد من أن البرنامج يستطيع قياس درجة الحرارة عند بداية ارتفاعها دون ملاحظة أي أثار تظهر عند ارتفاع درجة الحرارة، وفي حالة عدم قراءة البرنامج لدرجة الحرارة بشكل جيد لابد من  التأكد أنه يعمل بالشكل المطلوب.

• عدم تشغيل البرنامج على جهازك

هناك مئات البرامج المستخدمة في قياس درجة حرارة الكمبيوتر لذا لابد أن تتعرف أولًا على متطلبات تشغيل البرنامج على حاسوبك لكي يتم تشغيلها بالشكل الصحيح لك، والجدير بالذكر أن لكل برنامج نظام تشغيل معين يحتاجه لكي تتمكن من تشغيله وقراءة درجة الحرارة الحاسوب الشخصي لك.

• انخفاض اداء الحاسوب عند ارتفاع درجة الحرارة

عندما تبدء درجة حرارة الحاسوب في الارتفاع تقل قوة المعالج الموجود بالحاسوب مما يتسبب في بطء الاداء لذا لابد من تشغيل برنامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر لكي تتمكن من انخفاض درجة الحرارة لكي لا تتعرض لتجميد الجهاز وإعادة تشغيله أو إيقافه، فهذا البرنامج يساعدك على انخفاض درجة الحرارة أو جعل الجهاز دائمًا بارد وبالتالي تستطيع استخدامه لأطول فترة ممكنة، كما يوضح هذا البرنامج السبب الرئيسي في ارتفاع درجة الحرارة سواء من كارت الشاشة أو المعالج أو كارت الشاشة أو استخدامه لفترة طويلة.

• كيفية حل مشكلة اظهار درجة الحرارة بجوار الساعة في tray

يمكنك اتباع الخطوات الأتية إذا كانت تريد أن اظهار درجة حرارة الحاسوب الخاص بك بجوار الساعة:
  • قم بالضغط على كلمة view ثم اضغط على كلمة option.
  • سوف يظهر لك قائمة اضغط على كلمة system tray وقم بالضغط على كلمة minimize to tray. 
  • سوف تظهر لك قائمة اخر اضغط فيها على display metrics in tray ومن القائمة الظاهرة أمامك اضغط على كلمة CPU.
  • بعد ذلك سوف تجد درجة حرارة الحاسوب بجوار الساعة وبالتالي سوف تتعرف على درجة الحرارة في أي وقت وإذا كان هناك ارتفاع ملحوظ أو الحرارة ثابتة كما هي.

• مشكلة ارتفاع درجة حرارة المعالج يوميًا 

ارتفاع درجة الحرارة الحاسوب لا تكون بشكل يومي ولكن تكون على فترات والسبب الرئيسي في ارتفاعها قد يكون وجود الغبار الكثيف على المعالج وقد يكون هناك مشكلة في التوافق الكهرومغناطيسي في الجهاز كل هذا يؤدي لارتفاع درجة الحرارة لذا لابد أن تقوم بتنظيف الغبار على فترات.
في ختام هذا المقال أتمنى أن يكون قد حاز على إعجاب حضراتكم ولقد تحدثت من خلاله عن مشكلة من أهم المشاكل التي قد تحدث لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب وهي مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، وذكرت لحضراتكم مجموعة من البرامج التي تتعامل مع هذه المشكلة، مع بعض الخطوات التي يمكنك عن طريقها تفادي أو حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، وذكرت لحضراتكم خطورة هذه المشكلة وما قد ينتج عن اهمالها وعدم التعامل بشكل سريع معها، وتم ذكر عددًا من المعلومات المتنوعة الواجب معرفتها حول هذا الموضوع.

للرجوع للموقع بسهوله ابحث بإسم "برامج الكمبيوتر بيجاسوفت" وفي حالة الإستفسار عن شيء أو طلب لعبه أخرى, يمكنكم مراسلتنا من خلال صندوق التعليقات بالأسفل.

تم اختيارها لك