ايقاف تحديثات ويندوز 10 Windows 2024 بشكل نهائي وبدون برامج

اختصارات الموضوع

 كيفية ايقاف والغاء تحديثات ويندوز 10 Windows بشكل نهائي وبدون برامج

ملحوظة:- شرح طريقة كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 Windows بشكل نهائي وبدون برامج بالأسفل ولكن ينصح بقراءة الموضوع قبل التحميل.
ايقاف تحديثات ويندوز 10

قامت شركة مايكروسوفت بإصدار نسخة ويندوز 10 في عام 2015 وذلك من أجل اللحاق أما السبق الذي واجهته أمام شركة آبل في ذلك العالم، ولم تطلق مايكروسوفت على ويندوز 10 ترقيمه الصحيح فإذا اتبعت الشركة الترقيم المنطقي فكان من المفروض أن يتم إعطاؤه رقم 9 ولكن الشركة رأت أن هذا الرقم قليل على مدى التطور الذي قامت به تجاه نظام التشغيل، ويعتبر ويندوز هو أحد أشهر أنظمة تشغيل الحواسيب على مستوى العالم ويستخدمه الملايين حول العالم، فنظرًا للاستخدام المتزايد لنظام التشغيل تقوم الشركة بعمل المزيد من التحديثات حتى تزيد من رضاء المستخدمين والعمل على حل كافة المشكلات التي تواجههم

معلومات عن تحديثات ويندوز 10 التلقائية والرسمية

  • تم اصدار ويندوز 10 من أجل العمل على أكثر من جهاز فهو لا يقتصر فقط على الحواسيب بل أن هناك بعض الهواتف التي تعمل به وأيضًا بعض اجهزة الإكس بوكس لذلك تعمل الشركة جاهدة على تحديثات ويندوز 10 باستمرار ومنها الآتي.
  • إن آخر تحديث قامت شركة مايكروسوفت بإنتاجه رسميًا كان في شهر مايو من العام الفائت، وقد اطلقت عليه تحديث الربيع كما أن التحديث لا يشتمل فقط على تطوير البرامج الحالية بل أنه يعمل أيضًا على اضافة بعض البرامج الجديدة فمثلًا في السابق كانت الشركة تعتمد على متصفح انترنت اكسبلور ولكن الآن لدى شركة مايكروسوفت المتصفح الخاص بها وهو مايكروسوفت ايدج وهو متصفح سريع وجيد يستخدمه أغلب عملاء ويندوز

مميزات تحديثات ويندوز 10 التلقائية المجانية من مايكروسوفت

هناك الكثير من المميزات التي تمت اضافتها على النسخة الجديدة من ويندوز 10 والتي تم اصدارها في شهر مايو السابق، حيث تعتمد شركة مايكروسوفت على اضافة تحديث جديد في الثلاثاء الثاني من كل شهر ومن أهم مميزات التحديث الجديد لويندوز 10:-

  • أضافة تبويب الأهتمامات والاخبار والذي من خلاله تستطيع الحصول على أحدث الاخبار الحالية كما يخبرك بنشرة تفصيلية عن أحوال الطقس ودرجات الحرارة وأيضًا الساعة.
  • وضعيات ألوان جديدة، فلقد اهتمت الشركة بوضع مجموعة من الثيمات الجديدة بدلًا من وجود وضعين فقط الليلي والاعتيادي وذلك حتى يمكنك الاختيار من بينهم فيما يتناسب مع الرؤية لديك.
  • سهولة التنقل فيما بين التطبيقات المفتوحة على الجهاز، حيث يمكنك الضغط على زر ALT ثم الضغط على زر Tab وبعدها يمكنك التنقل بين كافة النوافذ المفتوحة بكل سهولة.
  • سهولة انشاء الأحداث والأنشطة حيث أنه يمكنك الآن انشاء أي نشاط عن طريق شريط المهام وذلك بدلًا من البحث المطول عن أيقونة الأحداث، وهذا ما سيوفر الكثير من الوقت على المستخدمين.
  • تمت اضافة الرموز التعبيرية إلى لوحة المفاتيح وذلك من أجل أن تمنحك تجربة فريدة يمكنك التعبير من خلالها عما تريد وذلك من خلال أستخدام الرموز التعبيرية بجانب الكلام المكتوب.
  • تم انشاء تطبيق لربط هاتف اندرويد بالويندوز وهو ما يسمى Microsoft launche ويمكنك تحميله من أي متجر بلاي ستور وذلك حتى تستطيع الربط فيما بين خلفيات الشاشة والعديد من الاعدادات المشتركة بين الهاتف والحاسوب.
  • تطبيق خاص بلقطات الشاشة حيث أننا الآن في حاجة مستمرة إلى أخذ المزيد من لقطات الشاشة لذلك يجب ان تتواجد وسيلة سريعة يستطيع المستخدم من خلالها حفظ لقطة الشاشة الخاصة به، ومن هنا أتت فكرة فقد تم اعداد تطبيق متكامل يمكنك من خلاله أخذ لقطة للشاشة بضغطة واحدة.

ملحوظة: إن جميع التحديثات التي ترسلها شركة مايكروسوفت تتطلب إعادة تشغيل الحاسوب مرة أخرى بعد تثبيتها وقد يستغرق ذلك بعض الوقت وذلك حتى تستطيع أن تتمتع بالمميزات الإضافية للتحديث الجديد.

الخيارات التي تقدمها شركة مايكروسوفت أمام العملاء بشأن التحديثات

يتيح نظام ويندوز العديد من الخيارات أمام المستخدمين يمكنهم من خلاله تحديث البيانات والنظام الخاص بهم، حيث أنه يتم تقسيم الخدمات التي تقدمها مايكروسوفت بشأن التحديثات إلى عدة أقسام كما يلي:

  • إيقاف تحديثات وسندوز 10 التلقائية: يمكنك من خلال عدة طرق سوف نعرضهم تاليًا أن تقوم بوقف جميع التحديثات التي يتم رفعها من قبل الشركة
  • أرسال الأشعارات قبل التنزيل: يمكنك أيضًا وقف التحديثات وطلب إرسال اشعار الى جهازك قبل أن يتم التثبيت وبموافقتك على التنزيل يتم تثبيته وفي حال عدم موافقتك لن يتم تثبيته
  • التنزيل التلقائي ثم ارسال اشعار قبل إعادة التشغيل: يمكنك أيضًا أن تقوم بالسماح للتحديثات أن يتم تنزيلها تلقائيًا على جهازك ثم ارسال اشعار يفيد بأن التحديث قد تم تثبيته ولكنه سوف يعمل عند اعادة التشغيل، وبعدها يقوم بسؤالك ما إن كنت ترغب في اعادة التشغيل الآن أم ألا، وتلك الحالة تكون مفيدة إذا كنت تعمل بشكل مستمر على الحاسوب وتخشى فقدان البيانات بسبب إعادة التشغيل.
  • التثبيت التلقائي ثم إعادة التشغيل في نفس اللحظة: هذا هو الوضع التلقائي لكافة الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز حيث يتم تنزيل التحديث تلقائيًا ثم إعادة تشغيل الجهاز من أجل تثبيت التحديثات.

عيوب تحديثات ويندوز 10 وايقاف التحديث

بسبب أن الشركة تسعى إلى إرضاء جميع المستخدمين فهي تتبع الاخطاء التي قد يقع فيها النظام وتقوم بعمل تحديثات دورية، ونتيجة لتلك التحديثات الكثيرة قد نجد بعض الاخطاء والعيوب التي يعاني منها المستخدمين، وإليكم بعض العيوب التي قد تواجهك:

  • بسبب كثرة التحديثات يحدث تراكم للتحديثات على الجهاز مما يجعله بطيئًا وبحاجة إلى التحديث العاجل، وهذا ما يكون غير مناسب خاصة لمن هم يعملون لساعات طويلة على الحاسوب ولا يستطيعون تضييع الوقت، وخصوصًا أن تحديثات ويندوز 10 تستغرق العديد من الأوقات قد تصل إلى ساعة وأكثر.
  • هناك أخطاء كثيرة تنتج من التحديثات المتلاحقة لويندوز 10 لذلك يميل أغلب المستخدمين إلى استعمال مستكشف الاخطاء وهو ميزة جديدة قامت شركة مايكروسوفت بإضافتها والتي يمكنك من خلالها أن تكتشف أي خطأ قد يحدث معك عبر البحث الذاتي من الجهاز، فإذا شعرت أن هناك خطأ في شيء ما قم بالبحث عن ايقونة troubleshoot من قائمة البداية وحينها سوف يبدأ نظام التشغيل بالبحث عن العطل كما يعيطيك أهم النصائح من أجل اصلاح هذا العطل.
  • أذا تراكمت التحديثات على جهازك الحاسوب فأنت معرض لحدوث تعليق لنسخة الويندوز، وهذا ما يحدث دومًا مع الأفراد الذين لا ينتبهون إلى التحديثات المستمرة أو يتكاسلون عن تحديث نسخة الويندوز الخاصة بهم، ونتيجة لذلك أن نسخة نظام التشغيل تم تعليقها والحل في تلك المشكلة هو مسح ملفات ويندوز المؤقتة والتي تم تعليقها وبعدها يمكنك تحديث نسخة الويندوز لديك واستعمال الجهاز بشكل طبيعي.
  • أن تلك التحديثات المستمرة تستهلك من مساحة الجهاز لذلك فإن كانت مساحة جهازك محدودة فإنك حتمًا سوف تعاني من تلك المشكلة، خصوصًا مع بُطء أداء الجهاز كلما قلت المساحة الفارغة على القرص الصلب لديك، لذلك فإن الحل في تلك المشكلة هو أن تقوم بتفريغ مساحة أضافية أحتياطية في جهازك وذلك من أجل تحديثات الويندوز.

كما رأينا من الفقرة السابقة أنه هناك الكثير من المشاكل التي تنتج عن تحديثات ويندوز 10، لذلك فإن هناك مجموعة كبيرة من المستخدمين تلجأ إلى ايقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية وذلك لتجنب تلك المشاكل والاستمتاع بمميزات نظام التشغيل وحده.  

فيديو شرح الطريقة الصحيحة لايقاف تحديثات الويندوز 10

**************

كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 ومنعها من التحميل بدون برامج

هل تبحث عن طريقة سهلة وبسيطة يمكنك من خلالها أن تقوم بايقاف تحديثات ويندوز 10 وذلك بدون أن تضطر إلى تحميل أي برامج اضافية.

الطريقة الأولى لايقاف التحديث لويندوز 10 تن:

تعتمد تلك الطريقة على تحديد اتصالات شبكة الانترنت والتي يُطلق عليها metered connection ومن خلالها يمكنك تعطيل خدمة تحديثات الويندوز حيث يجب عليك أتباع الخطوات التالية

  • أذهب إلى قائمة البداية start من على شريط المهام في حاسوبك.
  • قم بالذهاب إلى قائمة الاعدادات settings لتجد بعدها قائمة كبيرة.
ايقاف تحديث ويندوز 10 التلقائي
  • أختار من تلك القائمة خيار الشبكات والاتصال بالانترنت أي network and internet.
ايقاف تحديث ويندوز 10 التلقائية
  • بعد أن تفتح معك تلك النافذة قم بالضغط على كلمة wifi التي تظهر على يسار الشاشة ثم أختر منها اسم الشبكة الحالية.
ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا
  • بعد ذلك سوف تجد أمامك أختيار metered connection والذي عند تفعيله سوف يتم إلغاء التحديث التلقائي للويندوز.
عيوب تلك الطريقة: كما ترى أن تلك الطريقة تستلزم اتصال جهازك بإحدى شبكات الواي فاي لذلك فهي غير مناسبة لمن لا يتوافر لديهم اتصال بالإنترنت لذلك إذا لم تكن تلك الطريقة مناسبة معك فيمكنك أتباع الطريقة التالية.

الطريقة الثانية لايقاف تحديثات Windows 10 التلقائية نهائيا:

هناك أداة في الحاسوب الخاص بك تسمى windows update services والتي يتم من خلالها تحديث الويندوز، فإذا تم إيقاف تلك الأداة سوف يمكنك بكل سهولة ألا تتلقي التحديثات، فكل ما عليك فعله هو أتباع الطريقة الآتية:-
  • الحل الأسهل لتلك الطريقة هو أن تستخدم أختصارات لوحة المفاتيح وذلك عن طريق الضغط على مفتاح ويندوز ثم مفتاح R ليفتح لك نافذة Run وهي عبارة عن تبويب به مساحة للكتابة.
ايقاف تحديثات ويندوز 10 بشكل نهائي
  • قم بكتابة هذا الأمر في صندوق الكتابة services.msc وأضغط على موافق.
ايقاف تحديثات ويندوز 10 بدون برامج
  • بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة لها عنوان windows registry وبها الكثير من الأوامر.
ايقاف تحديثات Windows 10 بدون برامج
  • أبحث في تلك القائمة حتى تجد أختيار windows update.
  • قم بالضغط على هذا الأختيار بواسطة زر الفأرة الأيمن right click وبعدها اختر properties والتي سوف تنقلك إلى نافذة أخرى كبيرة قم بأتباع الخطوات الآتية فيها.
ايقاف تحديث Windows 10 التلقائية
  • سوف تجد عدة تبويبات منها واحد يسمى setup type قم بتحويلها إلى وضع التعطيل أو disabled.
ايقاف تحديث Windows 10 التلقائية مجانا
  • بعد ذلك قم بتحويل device status إلى start ثم الضغط على زر apply ثم OK.

ملحوظة هامة: إذا كنت تقوم بتعطيل تلك الخاصية للمرة الأولى فهناك بعض الخطوات يجب اتباعها أولًا قبل التأكيد وهي التوجه إلى تبويب recovery في الأعلى ثم أختيار take no action في جميع الاختيارات أمامك، ثم بعدها الضغط على apply ثم OK وبهذا فقد تم حفظ التعديلات وأيضًا لن يتم تحديث الويندوز تلقائيًا لديك مرة أخرى.

الطريقة الثالثة لكيفية ايقاف تحديثات Windows 10 بشكل نهائي:

تغيير سياسات ويندوز 10 نفسها, حيث يمكنك تغيير سياسات ويندوز 10 لديك والتي من شأنها إيقاف تلك التحديثات التي ترسلها شركة ويندوز، ولكن عليك العلم أنه إذا كنت تستخدم windows 10 home فإن هذه الطريقة لن تكون متاحة لك ولكن يمكنك تجربة طرق أخرى

فإذا أردت أتباع تلك الطريقة فكل ما عليك فعله هو أتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا: قم بالضغط على زر ويندوز ثم الزر R لتجد أمامك صندوق أوامر Run والذي سوف تكتب فيه الأمر التالي gpedit.msc وبعدها قم بالضغط على زر الادخال enter.
  2. ثانيًا: أتبع الخطوات التالية بالترتيب حيث الضغط على Computer Configuration ثم الضغط على  Administrative Templates ثم Windows Components ثم Windows Update.
  3. ثالثًا: أضغط على configure automatic updates وبعدها يمكنك تعطيل التحديثات التلقائية عن طريق اختيار disabled وأخيرًا قم بالضغط على apply ثم OK.

يمكنك من خلال تلك الطريقة أن تعيد تنزيل التحديثات مرة أخرى إذا كنت ترغب في ذلك حيث يمكنك ان تقوم بذلك عن طريق فتح نافذة الأوامر Run ثم أتباع بقية الخطوات بالترتيب وفي آخر خطوة اختيار تمكين أو enabled بدلًا من disabled وحينها سوف يُعاد التحديث التلقائي للجهاز.

هناك ميزة أخرى في تلك الطريقة حيث أنه يمكنك أن تقوم بتفعيل ميزة الإشعارات فيصلك إشعار بكل تحديث تتعرف من خلاله على المميزات المتاحة في التحديث الجديد فإذا كنت تحتاجها فيمكنك بكل سهولة أن تقوم بتفعيل ميزة التحديثات مجددًا وسوف تستمتع بمزايا التحديث الجديد بكل سهولة، حيث تعتبر تلك الميزة من أهم المميزات التي تساعدك على ألا يفوتك شيء من التحديثات الجديدة

كيف يمكنني تفعيل ميزة الأشعارات؟

يمكنك أتباع الطريقة الفائتة كما هي حيث تبدأ بالضغط على زر ويندوز ثم زر R وكتابة الأمر وفي آخر خطوة اختر تمكين أو enabled وبعدها اختر notify for download and auto install وحينها لن يتم التحديث إلا إذا قمت أنت بالإذن له بالتحديث وتعتبر تلك الميزة مهمة جدًا لمن يعانون من مشاكل في نسخة الويندوز الحالية.

هل هناك أرتباط فيما بين تحديث التطبيقات وتحديثات ويندوز؟

إن تحديث ويندوز يشمل تحديث وظائف الجهاز وتدعيم وسائل الأمان وأيضًا تفقد ما إن كان هناك أي مشكلات بالجهاز وهذا لا يتعارض مع تحديث التطبيقات المثبتة على الجهاز، فيمكنك أن تقوم بتحديث التطبيقات بنفسك بكل سهولة في غياب تحديثات الويندوز حيث أن كلًا منها مختلف عن الآخر فلا يتضمن تحديث الويندوز تحديث أيًا من التطبيقات المثبتة على الجهاز.

أهم المشاكل التي تواجه المستخدمين وأفضل الحلول

1. عند تحديث الويندوز أواجه مشكلة حذف البيانات، كيف يمكنني التغلب عليها؟

  • إن التحديثات القديمة التي كان يتم إصدارها من قبل شركة مايكروسوفت سبق وأحدثت بعض الخلل في البيانات خاصةً المثبتة على القرص C.
  • لكن في الآونة الأخيرة لم نلاحظ أي فقد في البيانات لذلك فإن كافة التحديثات المستقبلية من قبل ويندوز آمنة تمامًا على بياناتك ولا داعي للقلق حيال هذا الأمر.

2. عند تعطيل التحديثات قد يكون جهازي عرضة للإختراق، ما الحل؟

  • في الواقع هناك أحتمال من أن يصاب الحاسوب الخاص بك بالإختراق عند توقف التحديثات التلقائية.
  • لكن هذا احتمال ضعيف حيث أن التحديثات الجديدة تحتوي على الكثير من مضادات الفيروسات التي من شأنها حماية جهازك لذا إيقاف التحديثات قد يلحق ضررًا بجهازك إذا أصابه أي فيروس أو تهديد.
  • لكن يمكنك التغلب على ذلك بواسطة تحميل مضاد فيروسات قوي واختبار جهازك بأستمرار تجاه أي فيروسات ضارة.

الخاتمة:- وفي النهاية فقد قدمنا لكم من خلال المقال كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا 2024 التلقائية والتي تعتبر من الأمور التي تزعج الكثير من المستخدمين نظرًا لكونها تتكرر باستمرار وتشعل مساحة كبيرة من الحاسوب، وأيضًا قد تعطلك عن العمل لبعض الوقت لذلك يلجأ أغلب المستخدمين إلى تعطيل ميزة التحديث التلقائي، حيث أوضحنا من خلال المقال أيضًا كيفية إيقاف التحديثات بثلاثة طرق مختلفة وأيضًا بعض المشكلات والتساؤلات الشائعة مع الرد عليها، حيث يمكنك الاختيار من بينهم حسب الطريقة التي تتوافق معك، وفي النهاية نرجو أن يكون المقال قد أجاب على جميع تساؤلاتكم وانتظرونا في مقالات قادمة قريبًا.


للرجوع للموقع بسهوله ابحث بإسم "ايقاف تحديثات ويندوز 10 بيجاسوفت" وفي حالة الإستفسار عن شيء يمكنكم مراسلتنا من خلال صندوق التعليقات بالأسفل.

تم اختيارها لك