حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية أو ممتلئة على نظام أندرويد والايفون

اختصارات الموضوع

 حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية أو ممتلئة أو قيد النفاذ على نظام أندرويد والايفون

ملحوظة:- شرح كيفية حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية أو ممتلئة على نظام أندرويد والايفون بسهوله بدون برامج بخطوة واحدة بالأسفل ولكن ينصح بقراءة الموضوع قبل التحميل.
حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية أو ممتلئة على نظام أندرويد والايفون

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية حل مشكلة مساحة التخزين الممتلئة في الهاتف، فهي تعتبر واحدة من المشكلات التي تقابل مستخدمي الهواتف الاندرويد، فبالرغم من تواجد مساحة تخزينية على الهاتف إلا أن بعض البرامج والتطبيقات التي يتم تحميلها لم يتمكن هؤلاء من تحميلها قد تكون مساحتها كبيرة للغاية وأكبر من المساحة المتوفرة على الجهاز، لذلك سوف نقدم لكم خلال هذا المقال بعض الحلول المناسبة لحل مشكلة مساحة التخزين غير كافية بأفضل وأسهل الطرق تابع السطور التالية.

حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة (الحلول السريعة)

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الأستعانة بها لحل مشكلة المساحة التخزينية، وعموماً هذه الطرق التي سوف نقوم بشرحها تكمل بعضها البعض، لذا ينبغي عليك أن تنفذ بعض هذه الطرق حتى تستطيع حل تلك المشكلة والتغلب عليها نهائياً، لذلك كل طريقة من الطرق الآتية أفضل وأسهل من الأخرى.

1. حل مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة عن طريق مسح ملفات الواتس اب

بإمكانك حل تلك المشكلة من خلال عملية حذف الفيديوهات والملفات والصورة المتعلقة بتطبيق الواتس اب كما يمكنك أيضاً حذف الملفات المتعلقة بالنسخ الأحتياطي وخصوصاً لأن جميع هذه الملفات يتم تخزينها تلقائياً على المساحة التخزينية للهاتف المحمول، وبمجرد إرسال الملفات أو تسليمها خلال التطبيق يتم تنزيلها على الجهاز مباشرة، لذلك إن كنت ترغب في معرفة كيفية حذف تلك الملفات أتبع الخطوات الآتية:

  • أولًا توجه بالولوج إلى مدير الهاتف على الجهاز ثم قم بالنقر على وحدة التخزين الداخلية.
حل مشكلة مساحة التخزين هواوي
  • من وحدة التخزين الداخلية ستجد ملفات الواتس اب يظهر لك بعدها العديد من الملفات انقر فوق ملف media سوف يعرض أمامك جميع الصور والفيديوهات الخاصة بك عليك حذفها. 
حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية ايفون
حل مشكلة المساحة غير كافية في السامسونج
  • في نفس الوقت قم بالولوج إلى ملف Databases يعرض أمامك الكثير من الملفات المتعلقة بالنسخ الاحتياطي والتي يتم تخزينها بشكل تلقائي على الهاتف، ستظهر أمامك تحت مسمى msgstore، وبعدها خانة الوقت والتاريخ.
ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين
كيف افرغ مساحة التخزين للاندرويد
  • قم بحذف كافة الملفات الموجودة باستثناء الملف المتعلق بأحدث تاريخ.

2. نقل البيانات إلى ذاكرة التخزين التخزين الخارجية

أحد أبسط الحلول التي تستطيع الاستعانة بها للتغلب على مشكلة المساحة التخزينية وأمتلاء البيانات هي أن تقوم بعملية نقل كافة الملفات ذات المساحة الكبيرة وأيضا الصور والفيديوهات إلى المساحة التخزينية الخارجية وهي ما يطلق عليها كارت SD، ولكن لا ينبغي عليك نقل الألعاب أو نقل التطبيقات إلى  كارت SD حتى ولو كانت هذه الخاصية متوفرة ضمن إعدادات هاتفك وهذا السبب يرجع إلى أن المساحة التخزينية الخارجية في العموم أبطئ من المساحة التخزينية الداخلية.

ومن الحلول المجدية التي تعطي نتيجة سريعة وتستطيع من خلالها تفريغ مساحة كبيرة هي حذف الذاكرة المؤقتة للهاتف ولكي تستطيع فعل ذلك قم بفتح إعدادات الهاتف المحمول، وبعدها اختر منها التخزين، سوف تنتقل إلى صفحة أخرى تتضمن العديد من الاختيارات، اختر منها حذف الملفات المخزنة بشكل تلقائي أو أختر Cached data بعدها يتم حذف كافة البيانات المؤقتة التي تم تخزينها على الجهاز.

مساحة التخزين منخفضة هواوي
حل مشكلة مساحة التخزين قيد النفاذ
مساحة التخزين منخفضة قد لا تعمل بعض وظائف النظام

3. تحرير مساحة عن طريق حذف الملفات والتطبيقات الغير مستخدمة

بشكل عام يوجد الكثير من التطبيقات والملفات وبعض الصور والفيديوهات التي في الغالب ننساها ولن نستخدمها، وتستطيع من خلال حذفها تفريغ مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف المحمول ولمعرفة كيفية ذلك اتبع الخطوات الآتية

  • قم بالولوج إلى إعدادات الهاتف المحمول ومنها أنقر فوق كلمة مساحة التخزين ثم اختر منها تحرير المساحة بعدها سيظهر لك كافة الملفات الممتلئة على الهاتف.
حل مشكلة سعة التخزين غير كافية رغم وجود مساحة
  • قم بتحديد بعض الملفات التي ترغب في حذفها من خلال النقر عليها، ومن هنا قم بالنقر فوق أيقونة الحذف التي تعرض أمامك أسفل الشاشة.
  • تستطيع أن تفعل نفس الشئ من خلال الدخول إلى مدير تطبيقات الجهاز ثم اختر جميع التطبيقات التي لا ترغب  في أستعمالها على الهاتف ثم احذفها تماماً.
حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية

4. مسح الرسائل النصية القديمة للايفون

بالرغم من أن الرسائل النصية لا تحمل مساحة تخزينية كبيرة إلا أن كثرة تراكمها على الجهاز لفترة طويلة تؤدي إلى امتلائها للغاية، لذا ينبغي عليك التحقق أن كانت الرسائل مخزنة أم لا من خلال الخطوات الآتية :-

  • توجه إلى التطبيق الخاص بالرسائل على الهاتف المحمول.
  • ستجد أسفل الأيقونة خانة الرسائل المحفوظة.
  • قم بالنقر فوقها ثم قم بتغيير من خانة للأبد إلى خانة لمدة شهر أو ٣٠ يوم.
  • يعرض أمامك على الشاشة استفسار إن كنت ترغب في حذف كافة الرسائل القديمة انقر فوق كلمة موافق.
  • يتم تطبيق الخطوات بكل سهولة ومسح الرسائل النصية خلال الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد بالطرق التقليدية المعتادة في مسح الرسائل.
حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية ايفون
  • أيضاً بالنسبة لجميع مستخدمي الايفونات في حالة التقاط الصور بخاصية HDR يتم تكرار الصورة بهذه الخاصية بشكل تلقائي، وبإمكانك التغلب على تلك المشكلة من خلال الإعدادات المتعلقة بالتطبيق، وعدم إعطاء الإذن بتكرار الصور مرة أخرى.

5. مسح بيانات التصفح

بشكل عام يقوم المتصفح بعملية تخزين البيانات بشكل تلقائي مما يشغل مساحة كبيرة على أجهزة الهاتف المحمول، ولكي تستطيع مسح وحذف سجل التصفح تابع السطور التالية

  • قم بالولوج إلى المتصفح الخاص بهاتفك المحمول ومن هنا قم بالولوج إلى الإعدادات المتعلقة به أيضاً.
حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية للايفون
  • من بين الإعدادات المتقدمة قم بالنقر فوق خانة الخصوصية.
حل مشكلة مساحة التخزين
  • سيظهر أمامك مجموعة من الخيارات اختر منها محو بيانات التصفح، ومن بين الخيارات الأخرى التي تظهر أمامك اختر منها جميع الأوقات بعدها سوف يتم حذف سجل التصفح كاملاً.
حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية للاندرويد

حلول لمشكلة مساحة التخزين ممتلئة في الهاتف في الأيفون

جميع هذه الحلول يكاد يكون أغلبها يتعلق بمستخدمي جوجل كروم للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، بينما مستخدمي الأيفونات عليهم فقط: 

  • الدخول على متصفح سفاري، ومنها قم باختيار الإعدادات ثم اختر منها حذف التاريخ والبيانات الخاصة بالتصفح.
  • كما ينصح مستخدمي آيفون إن كان من مستخدمي خاصية القراءة اللاحقة خلال متصفح سفاري عليك أن تقوم بتعطيل تلك الخاصية، وبعدها سوف يتوفر لك مساحة مناسبة، وبالتالي تكون قد تغلبت على مشكلة المساحة التخزينية الممتلئة.

مسح أخطاء النظام في السامسونج

هناك العديد من الحلول المناسبة لتفريغ مساحة تخزينية على الهاتف المحمول والمتعلقة بحذف أخطاء النظام، ولمعرفة كيفية ذلك تابع السطور التالية:

  • قم بإدخال هذا الكود #9900#* سيظهر أمامك مجموعة من الخيارات.
حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية
  • بعدها قم بالنقر فوق run dumpstate/logcat/modem log، سيظهر أمامك أيقونة أخرى جديدة اختر منها delete dump‏.
  • بعدها قم بالنقر فوق كلمة موافق، وبعد إتمام عملية الحذف قم بالنقر فوق  delete dumpstate/logcat‏.

أستخدام بعض التطبيقات لتحرير المساحة

هناك العديد من التطبيقات التي يمكنك الاستعانة بها من خلال تحميلها على الهاتف المحمول لحل مشكلة الذاكرة التخزينية الكبيرة ومن بين هذه التطبيقات الآتي: 

  • تطبيق صور جوجل: بإمكانك القيام بعمل نسخة احتياطية من جميع الملفات التي توجد على هاتفك من خلال تطبيق صور جوجل، فقط كل ما عليك فعله هو الدخول إلى التطبيق مع عمل المزامنة وبشكل تلقائي يقوم التطبيق برفع الصور وتخزينها على السيرفرات التابعة لجوجل وبالتالي يمكنك تفريغ مساحة تخزينية على الجهاز.
حل مشكلة مساحة التخزين سامسونج
  • تطبيق ملفات جوجل: تستطيع من خلال هذا التطبيق التعرف على الملفات الكبيرة الشاغرة مساحة على الهاتف وحذفها بكل سهولة. 
حل مشكلة مساحة التخزين منخفضة

الخاتمه:- في نهاية المقال نتمنى أن نكون حققنا لكم الأستفادة الكاملة والطرق البسيطة التي يمكنك الأستعانة بها للتغلب على مشكلة المساحة التخزينية الكبيرة الغير كافية أو الممتلئة المنخفضة لسامسونج وهواوي والايفون وجميع اجهزة الأندرويد.


للرجوع للموقع بسهوله ابحث بإسم "طريقة حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية بيجاسوفت" وفي حالة الإستفسار عن شيء يمكنكم مراسلتنا من خلال صندوق التعليقات بالأسفل.

تم اختيارها لك