تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 11 بدون محاكي أو برامج

اختصارات الموضوع

 طريقة تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 11 بدون محاكي أو برامج

ملحوظة:- شرح طريقة تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 11 بدون محاكي أو برامج بعد تحديث 22H2 بخطوة واحدة بالأسفل ولكن ينصح بقراءة الموضوع قبل التحميل.
تشغيل تطبيقات الاندرويد في ويندوز 11 بدون محاكي أو حساب

يعد نظام تشغيل أندرويد (Android)‏ أحد الأنظمة المجانية والمفتوحة والتي صممت خصيصا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف والحواسيب والأجهزة اللوحية، ويتم إدارة نظام التشغيل أندرويد من قبل شركة جوجل والتي تستند إلى نظام المعالجة المباشرة في أنظمة التشغيل المختلفة.

كما طرحت شركة مايكروسوفت قبل عامين ولأول مرة ميزة تفعيل وتشغيل تطبيقات الأندرويد على نظام التشغيل الخاص بها windows 11، وقد تم طرح هذه الميزة لأول مرة بصفة مؤقتة أي كانت نسخة حصرية فقط لمستخدمي النسخة التجريبية من خلال برنامج windows insider، وفيما بعد أصبحت هذه النسخة موجودة ومتاحة وقد تم طرحها من خلال بعض المواقع التي تعمل على مساعدة المستخدمين في كيفية إجراء خطوات التثبيت الخاصة بالبرامج التابعة ل أندرويد وطريقة تثبيتها على أي جهاز يعمل بنظام التشغيل windows 11، وذلك عن طريق التثبيت الإجباري لمُشغل تطبيقات أندرويد (WSA) وهي الطريقة التي تعمل بشكل جيد ولكنها من أحد الطرق غير الرسمية ويتطلب تنفيذها إجراء عدة خُطوات، ولكن تم حل هذا الأمر من خلال توافر النسخة بشكل نهائي ومستقر.

تاريخ شركة أندرويد

تم تأسيس شركة أندرويد في كاليفورنيا من قبل أندي روبن وشاركه في التأسيس ريتش مينر والمؤسس نيك سيرز ويعمل كأحد نواب رئيس تي موبايل، وأيضا المؤسس كريس وايت والذي يعمل رئيسا لتصميم الواجهات للأجهزة الأكثر ذكاء.

وقد قام هؤلاء الشركاء معا بتطوير الشركة للعمل على إنتاج نظام لتشغيل الهواتف والحواسيب والأجهزة اللوحية الذكية وذلك لمنافسة بعض الأنظمة الأخرى                                                                         مثل أنظمة سيمبيان، وويندوز موبايل، وكان الشركاء يعملون سرا دون الكشف عن جهدهم المبذول، فقط لم يكشفوا إلا عن عملهم في برمجيات الهواتف النقالة.

وقد قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة، وضمت المؤسسين للنظام إلى العمل بالشركة وعلى رأسهم أندرو روبن والذي كان يعمل على تطوير النظام وتحديثه بشكل مستمر، كما كان أندرو روبن هو المسؤول المباشر عن تطوير نظام أندرويد ووصوله إلى هذا النجاح المشهود.

بعض مميزات الأندرويد كأحد أنظمة التشغيل 

تعتبر أنظمة أندرويد من أفضل أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية والحواسيب والأجهزة اللوحية ذات نظام شاشات اللمس، ويأتي نظام الأندرويد بالعديد من المميزات التي تجعله نظاما مميزا التشغيل من حيث الآتي:

  • أولًا الواجهة:- تأتي واجهة نظام أندرويد بطريقة مصممة خصيصا لتلائم الاستجابة الفورية لنظام الشاشات ذات اللمس بطريقة سلسة وسريعة، فمن خلال لمسة واحدة تستجيب الشاشة على الفور دون أي عوائق.
  • ثانيا المتجر:- يعتبر متجر جوجل بلاي متجرا لجميع برامج الويب التي تديره شركة جوجل للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ويكون متجر جوجل بلاي مثبت على جميع الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب التي تعمل بنظام الأندرويد، كما يسمح نظام الأندرويد بوجود المتاجر البديلة لبعض التطبيقات ومن أشهرها متجر أمازون Amazon ومتجر Appstore. 
تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 10 بدون برامج
  • ثالثًا المجانية:- يعد نظام أندرويد أكثر الأنظمة المجانية المتاحة؛ نظرًا لوجود عدد هائل من التطبيقات المجانية المتوفرة ويفوق عددها التطبيقات المدفوعة، فيمكنك بكل سهولة تحميل عدد كبير من التطبيقات المجانية المتوفرة على متجر جوجل بلاي والتي تعمل بشكل رائع بغض النظر عن وجودها ضمن التطبيقات المجانية.
  • رابعًا الويدجيت:- الويدجيت عبارة عن تطبيقات مصغرة تتواجد على واجهة المستخدم مثل التطبيقات الخاصة بمعرفة الطقس والوقت الحالي وكذلك صندوق البريد الإلكتروني للمستخدم، وكلها تطبيقات تأتي ضمن نظام الأندرويد وكلها مجانية بالكامل.
  • خامسًا التخزين:- يوجد إدارة كاملة لتخزين البيانات على الهواتف الخاصة بنظام التشغيل أندرويد، كما يستخدم النظام خدمات جوجل السحابية لتخزين البيانات والمعلومات.

ما هي متطلبات تشغيل تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11؟

كما ذكرنا سابقًا عن إعلان عن شركة مايكروسوفت بطرح إمكانية تشغيل تطبيقات الأندرويد على الكمبيوترعلى نظام التشغيل الخاص بها، وإتاحة تشغيل جميع التطبيقات المجانية والمدفوعة لتكون متاحة لمستخدمي نظامها الجديد.

وهناك عدة متطلبات وخطوات يمكنك إجراءها قبل بدء تشغيل تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11 وتفرضها شركة مايكروسوفت وتتمثل في الآتي:

  1. أولًا: أن يحتوي جهازك على وحدة تخزين من النوع SSD.
  2. ثانيًا: أن يحتوي جهازك على مساحة تخزين تصل على الأقل إلى 8 جيجابايت من  ذاكرة الوصول عشوائي.
  3. ثالثًا: أن يكون جهازك يعمل وفقا لنوع المعالج إنتل من الجيل الثامن أو أحدث من هذا، مثلا أن يكون المعالج AMD Ryzen 3000 أو يكون أحدث مثل معالج كوالكوم 8xx أو أحدث.
وما دام جهازك يحتوى على الثلاث متطلبات الأولى من التشغيل وهي وجود وحدة تخزين SSD و 8 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي وإحدى المعالجات المطلوبة أو أحدث منها، فيمكنك اتباع الخطوات الخاصة بالتشغيل، أما إذا لم تكن تمتلك أي من المتطلبات الثلاثة الأولى فلن تتمكن من تشغيل تطبيقات الأندرويد على جهازك.

رابعًا: عليك أن تقوم بتفعيل الـ Virtualization.

بخصوص هذه الخاصية لا بد من التأكد من إن جهازك يدعم الـ Virtualization ويمكنك التأكد من ذلك عن طريق قيامك بفتح الـ Task Manager ثم التوجه إلى نافذة Performance، فإذا وجدتها Enabled فهذا يعني أنك سوف تتمكن من استكمال باقي الخطوات، وإذا وجدتها Disabled، إذا فإنك سوف تحتاج إلى تفعيلها من الـ Bios.

وإذا لم تجد خانة Virtualization موجودة على جهازك من الأساس فهذا يعني أنك لن تتمكن من تشغيل تطبيقات الأندرويد على جهازك.

خامسًا: عليك أن تكون مشتركا في برنامج Windows Insider على مسار Beta Channel.

بخصوص الاشتراك في Windows Insider، كل ما عليك هو الدخول عبر الروابط الموجود على المواقع، ثم تقوم بالضغط على Register المتواجدة في أسفل الصفحة وهي الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، سوف يتطلب منك القيام بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص ب مايكروسوفت.

  • قم بتسجيل الدخول وبمجرد الأنتهاء من تسجيل الدخول، سوف تظهر لك صفحة  تحمل كلمة Flight Now، قم بالضغط عليها واتبع الخطوات التي ستظهر لك.
  • ثم قم بالتوجه إلى الإعدادات ومنها إلى  dateWindows Up.
تحميل أندرويد ويندوز 11
  • ثم قم بأختيار Windows Insider Program ثم أضغط على Get Started.
تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 7
  • ثم قم بأختيار الحساب لتسجيل الدخول، لن تحتاج إلى هذه الخطوة ما دمت قد سجلت دخولك مسبقا باستخدام حساب مايكروسوفت.
تشغيل تطبيقات APK على ويندوز 11
  • ثم يجب عليك أختيار القائمة Beta Channel ثم قم بإعادة تشغيل جهازك.
تثبيت تطبيقات الاندرويد على ويندوز 10
  • سوف يتبقى لك بعد الأنتهاء من تثبيت التحديثات السابقة أن تقوم بإعادة تشغيل جهازك.
تثبيت متجر play على ويندوز 11 تطبيقات الاندرويد على ويندوز 11 بكل سهولة
  • بعدها توجه إلى قسم الإعدادات للبحث تحديثات جديدة عبر Windows Update.
windows subsystem for android
  • سادسًا: يجب عليك تغيير منطقتك الجغرافية على أن يكون جهازك تابعًا لمنطقة الولايات المتحدة الأمريكية.
برنامج تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 11
  • سوف تحتاج في هذه الخطوة إلى تغيير الـ IP Address الخاص بك ليكون داخل الولايات المتحدة من خلال VPN، وذلك في حالة رغبتك في تحميل وتجربة متجر Amazon Appstore.
تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 10 بدون برامج

سابعًا: أن تمتلك حساب على متجر أمازون ضمن منطقة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد هذه الخطوة هي الأهم بعد الإنتهاء من خطوة الحصول على Windows 11 Beta،

تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 7

يمكنك التوجه إلى تحميل تطبيق Amazon Appstore على جهازك من خلال المتجر الخاص ب Microsoft، وذلك عن طريق أتباع بعض الخطوات التالية:

  • قم بالبحث عن متجر مايكروسوفت أسفل القائمة والضغط على Start.
  • ثم قم بالنقر عليه وتشغيله وبعدها قم بالبحث عن تطبيق Amazon Appstore، والنقر على زر التثبيت.
تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 7 بدون برامج
  • بعد الأنتهاء من التثبيت، قم بالضغط على زر Install الذي سيظهر لك ثم الضغط على Set Up حتى يتم تنزيل التطبيق وتثبيته على جهازك.
تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز xp
  • قم بعد ذلك بتنزيل نظام windows الفرعي لنظام الأندرويد، وأنتظر حتى أنتهاء التنزيل.
  • بعد الأنتهاء من هذه الخطوة، قم بالنقر على next التي ستظهر لك ومن بعدها النقر على Restart، لإعادة تشغيل جهازك.
  • بعد الأنتهاء من عملية إعادة التشغيل الخاصة بجهازك ستري وجود Amazon Appstore موجودا على جهازك بشكل تلقائي.
  • قم بالدخول إلى التطبيق بعد انتهاء تثبيته على جهازك، وسوف يطلب منك التطبيق القيام بتسجيل الدخول من خلال حسابك على Amazon.
  • إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فيجب عليك إنشاء حساب ثم تسجيل الدخول إليه، وبعدها قم بالتجول داخل المتجر وتنزيل التطبيقات المتاحة والمعروفة في شريط البحث.
  • مع ملاحظة عدم وجود سوى عدد قليل من التطبيقات المتاحة، حيث أنها مازالت مرحلة تجريبية في الوقت الحالي.

كيفية تشغيل الألعاب من على متجر أمازون على نظام تشغيل ويندوز 11

حتى تتمكن من تشغيل التطبيقات والألعاب من على متجر أمازون عليك اتباع الخطوات التالية وهذه الخطوات تكون مفعلة ومتاحة لمن لديه حساب على متجر Amazon Appstore، لأنه في حالة عدم توافر حساب أمازون سوف تظهر لك رسالة بأن المتجر لا يعمل لأنه غير متوفر في بلدك.

وفي هذه الحالة أمامك خيارين:-

  1. الخيار الأول وهو: أن تقوم بتغيير منطقتك الجغرافية لتكون في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكنك تطبيق هذا الأمر كما ذكرنا سابقا وذلك من خلال تغيير الـ IP Address الخاص بك.
  2. الخيار الثاني: وهو تخطى أستخدام المتجر الخاص ب أمازون، والقيام بتثبيت التطبيقات التي تريدها خارج المتجر.

بعدها سوف يكون متاح أمامك أكثر من ٥٠ تطبيقا للألعاب ويمكنك تحميل أي منهم بكل سهولة واستخدامهم وكأنك تستخدم هاتفك من خلال أستخدام الماوس.

كيفية تشغيل أي تطبيق خاص بالأندرويد على ويندوز 11 

يمكنك تثبيت وتشغيل أي تطبيق خاص بنظام أندرويد على النظام التشغيل الخاص ب ويندوز 11 حتى وإن لم يكن متواجد في تطبيق Amazon Appstore، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتعين عليك أولًا البحث في قائمة Start عن Windows Subsystem for Android.
تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز
  • ثم قم بالبحث عن خيار المطورين Developer Mode وتفعيله.
  • ثم قم بالتوجه إلى إعدادات الويندوز.
برنامج تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 10
  • قم بأختيار خاصية Privacy and Security الموجودة ضمن القائمة الجانبية.
  • قم بأختيار خاصية تفعيل خيارات المطورين من خلال النقر على الزر الموجود أسفل Developer Mode والمتواجد ضمن قائمة For Developers.
  • ثم يتعين عليك تحميل بعض الأدوات الخاصة بنظام الأندرويد ومنها SDK Platform Tools For Windows، هذا وإن كنت من أحد مطوري البرامج أو من مستخدمي Android Studio.
  • أو قم بالضغط على بعض الروابط الخاصة بالموقع واختيار Download SDK Platform Tools For Windows.
  • ثم عليك القيام بفك ضغط الملف الذي قمت بتحميله ثم نسخه إلى القرص الذي قمت بتثبيت النظام عليه.
  • قم بتحميل ملف APK لأي تطبيق تريد تحميله.
  • ثم قم بالتوجه إلى Windows Subsystem مرة أخرى حتى تقوم بالبحث IP Address ونسخه، حيث يتغير الـ IP في كل مرة تقوم فيها بفتح Windows Subsystem for Android.
  • قم بنسخ ملفات APK التي قمت بتحميلها ثم ضعها في الملف الذي قمت بتحميله من الرابط الموجود بالموقع وهو الملف الذي يحمل اسم  Platform Tools.
  • قم بالنقر على زر الماوس الأيسر واختار Windows Terminal. 
  • ثم قم بكتابة الأكواد بالترتيب حيث يعبر كل كود عن Ip، واسم التطبيق المعروف والذي قمت بتحميله مسبقا، ويمكنك بكل سهولة تغييره عبر إعادة تسمية الملف.
  • سيكون الملف جاهزا، فقط يمكنك البحث عنه والاستمتاع به على جهازك.

طريقة تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 من خلال WSA PacMan

WSA PacMan يمكنك من خلال هذه الأداة تشغيل تطبيقات الأندرويد على جهازك بنظام التشغيل ويندوز 11 دون أن تختلط بأي مطور خارجي، وتعتبر هذه الأداة مميزة جدا، حيث يتم من خلالها تشغيل عدد كبير من التطبيقات على جهازك، هذا ولأن متجر أمازون ليس كبيرا ولا يمكنك تنزيل سوى عدد قليل من التطبيقات المتاحة عليه، وعليه يمكنك أستخدام أداة الأوامرWSA  لتثبيت تطبيقات أندرويد المتعددة.

تحميل WSA PacMan

ويمكنك أستخدام هذه الأداة بمثابة الواجهة الخاصة الرسومية لأوامر ال ADB، فقط سوف تحتاج إلى جهاز بنظام التشغيل ويندوز 11 بشرط أن يدعم نظام الأندرويد الفرعي لنظام لينكس.

برنامج تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 7

ثم التأكيد على إمكانية تثبيت هذا النظام الفرعي ضمن نظام الأندرويد والتأكد من ضرورة تشغيل الخيارات المصححة للأخطاء.

كل ما عليك أتباع الخطوات التالية للوصول إلى إمكانية تشغيل التطبيقات: 

  • قم بتنزيل الأداة من خلال الرابط الموجود بالأعلى "تحميل WSA PacMan".
برنامج تشغيل برامج الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 10
  • سوف يقوم تطبيق PackMan بالاتصال تلقائيًا بـ WSA حيث أنه يستخدم المنفذ الافتراضي 58526 لتصحيح الأخطاء. 
  • يحتوي تطبيق WSA PacMan على واجهة سهلة وبسيطة ولكنها تحتاج إلى تحديد موقع الملف APK الذي ترغب في تشغيله.
تشغيل تطبيقات الاندرويد في ويندوز 11 بدون محاكي أو حساب
  • بعد الأنتهاء من قيامك بأتباع جميع الخطوات السابقة، سوف ترى معالج التثبيت مشابها تماما للمثبت الأصلي ضمن نظام التشغيل.
  • كما يمكنك فتح التطبيقات المثبتة بواسطة مدير الحزم والموجودة في قائمة start، كما يمكنك تثبيتها على شريط المهام الموجود على جهازك الخاص.

كما يمكنك فتح كل قوائم التطبيقات الموجودة على نظام التشغيل الخاص ب ويندوز 11، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالنقر فوق الزر ابدأ والموجود على شريط المهام.
  • قم بالضغط على جميع التطبيقات الموجودة في الزاوية اليمنى العليا.
  • سوف تتمكن من رؤية قائمة التطبيقات، ثم بالتمرير خلالها وحدد التطبيق الذي ترغب في فتحه.

الخاتمه:- بعد الأنتهاء من تثبيت البرامج وتوفير المتطلبات السابق ذكرها، يمكنك بكل سهولة  من البدء في تنزيل تطبيقات الأندرويد على جهازك وتشغيلها بكل سهولة، فمثلا يمكنك الحصول على أي تطبيق من خلال النقر على زر Get ومن ثم يمكنك تثبيته على جهازك الخاص.

وبعد الإنتهاء من تثبيت التطبيقات لديك سوف يكون أمامك إمكانية إضافته إلى قائمة البرامج في ويندوز حتى يتثنى له العمل بشكل تلقائي وعادي مثل بقية البرامج المثبتة على جهازك، كما يمكنك البحث عنه من أسفل القائمة بالضغط على start لتشغيله، كما يمكنك أيضا القيام بعدة مهام ومنها أستخدام Snap Layouts وتكبير وتصغير النافذة أو وضعها في عرض ملء الشاشة وكثيرا من الخيارات المتاحة.

قد تكون الخطوات الخاصة بتشغيل تطبيقات الأندرويد على نظام تشغيل ويندوز 11 معقدة بعض الشيء، ولكنها لا زالت ميزة تجريبية ومن المتوقع أن تتحسن النسخة ويتم تطويرها في المستقبل لتكون أكثر سلاسة، كما من الممكن تطويرها لتصبح داعمة للمزيد من التطبيقات الخاصة بالأندرويد، وينتظر الكثير من مستخدمي ومصممي المواقع والباحثين على نظم التطوير الخاصة بالأندرويد والمايكروسوفت المزيد من التحديثات والتطورات الدائمة.


للرجوع للموقع بسهوله ابحث بإسم "تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 11 بيجاسوفت" وفي حالة الإستفسار عن شيء يمكنكم مراسلتنا من خلال صندوق التعليقات بالأسفل.

تم اختيارها لك